... ...

...

تعريفات لشخصيات تاريخية

تعريفات لشخصيات تاريخية

=====================================


جورج كاتليت مارشال (1880-1959)
ولد جورج مارشال في 31 ديسمبر 1880 في مدينة يونينتاون بولاية بنسلفانيا و تخرج من المعهد العسكرى بولاية فرجينيا عام 1901 و عُين ضابطاً برتبة ملازم ثان و خدم خلال السنوات السابقة للحرب العالمية الأولى فترتين في الفلبين و أُسندت إليه عدة مهام ميدانية كما عمل في عدة معاهد عسكرية.
ترقى مارشال إلى رتبة نقيب عام 1916 و انضم إلى فرقة المشاة الاولى كضابط ركن و انتقل معها إلى فرنسا عام 1917 و في اغسطس 1918 التحق مارشال و الذى كان قد ترقى إلى رتبة عقيد مؤقت بهيئة أركان الجيش الأول و في سبتمبر من العام نفسه وضع مارشال الخطة اللازمة و أشرف على التنفيذ لتحريك أكثر من نصف مليون جندى و حوالى 3000 قطعة مدفعية إلى جبهة أرجون لبدء هجوم جديد. بعد الهدنة التى تم التوصل إليها لإنهاء الحرب عاد مارشال إلى رتبته الاصلية كنقيب و اصبح معاون للجنرال جون جوزيف بيرشنج في عام 1938 التحق مارشال بهيئة الاركان العامة للجيش و هو برتبة عميد و في ذلك الوقت بدأاعداد سجل احتفظ فيه بأسماء الضباط الذين أُعجب بأدائهم المهنى و في سبتمبر 1939 تخطى مارشال 32 ضابطا ممن هم اقدم رتبة منه حينما اختاره الرئيس فرانكلين روزفلت لتولى منصب رئيس أركان الجيش و بدأ مارشال في وضع الخطط الاستراتيجية و حشد تأييد الكونجرس لزيادة حجم القوات و تسليح الجيش و توزيده بالمعدات اللازمة و في اعقاب قصف اليابان لميناء بيرل هاربور و اعلان الولايات المتحدة دخولها الحرب العالمية الثانية باشر مارشال تنفيذ خططه حيث تمكن من زيادة قوة الجيش إلى 8 مليون جندى و أعاد تنظيم هيئة أركان الجيش و قسمه إلى ثلاث قيادات رئيسية هى: القوات الجوية و القوات البرية و خدمات الجيش و استخدم السجل الذى يحتوى على أسماء الضباط الذين أُعجب بأدائهم المهنى لملء المناصب الرئيسية في كل قطاعات الجيش. بعد انتهاء الحرب استقال مارشال من منصبه و بعد استقالته بعشرة ايام تمكن الرئيس هارى ترومان من إقناعه بالذهاب إلى الصين كممثل شخصى له للتوسط في النزاع بين الشيوعيين و القوميين و على الرغم من فشله في تلك المهمة عينه ترومان وزيراً للخارجية في يناير 1947 و في يونيو من نفس العام أعلن مارشال أفكاره لتنفيذ برنامج يهدف إلى إعادة اقتصادات أوروبا إلى وضعها الصحيح و ذلك لمقاومة توغل الشيوعية في أوروبا الغربية و وفرت الخطة التى اصبحت تُعرف (بمشروع مارشال) الاموال اللازمة لتمويل اقتصادات أوروبا التى مزقتها الحرب و في عام 1953 تسلم مارشال جائزة نوبل للسلام تقديراً لخطته.
استقال مارشال من منصبه كوزير للخارجية عام 1949 بسبب مرضه و بعد سنة من ذلك استدعاه الرئيس هارى ترومان ليصبح وزيراً للدفاع عمل مارشال خلال فترة توليه المنصب على ضمان التأييد والدعم الأمريكى القوى للأمم المتحدة و منظمة حلف شمال الأطلنطى(الناتو) و عاد مارشال للتقاعد مرة أخرى في 12 سبتمبر 1951
=================================
ثيودور روزفلت

(27 أكتوبر 1858 - 6 يناير 1919)، كان نائب الرئيس الأمريكي الخامس والعشرون (1901 - 1909) والرئيس الأمريكي السادس والعشرون، خلفا للرئيس السابق ويليام مكينلي الذي تم اغتياله. في سن 42، كان روزفلت أصغر شخص يخدم كرئيس للولايات الأمريكية المتحدة.
كان نشاط روزفلت ومهارته ومتعته المطلقة في منصبه أمر مميز له، وخلال حياته اعتبر مؤلفا، مشرعا، جنديا، صيادا، دبلوماسيا، محافظا على البيئة، من المتحمسين للقوة البحرية، صانع سلام ومصلح اقتصادي. ولإنجازاته الكثيرة ودوره الكبير أثناء وجوده في البيت الأبيض يعتبر روزفلت عادة من الرؤساء الأمريكيين العظام.
ثيودور روزفلت هو ابن عم الجد الخامس للرئيس الأمريكي اللاحق فرانكلين روزفلت.
بدأ حياته ضابطاً بشرطة مدينة نيويورك.
حصل على جائزة نوبل للسلام على دوره في الوساطة لإنهاء الحرب الروسية اليابانية عام 1905.
===============================
جون كينيدي



(يسمى أيضاً جون فيتزجيرالد كينيدي أو جون إف. كينيدي أو جاك كينيدي ) هو الرئيس السابق (الخامس والثلاثين) للولايات الأمريكية المتحدة. تولى الرئاسة خلفا ً للرئيس دوايت أيزنهاور وقد خلفه نائبه ليندون جونسون ولد في 29 مايو، 1917 وتوفي مقتولاً في 22 نوفمبر، 1963 في دلاس، تكساس وقد أُتّهم لي هارفي اوسولد باغتياله.
رئاسته:
تولى رئاسة الولايات المتحدة منذ 1961 وحتى اغتياله في 1963. وقد كان يمثل ولاية ماساتشوستس من 1947 وحتى 1960 بداية ً كعضو في مجلس النواب ولاحقاً في مجلس الشيوخ. وقد انتخب لرئاسة أمريكا بالنيابة عن الحزب الديمقراطي وعمره في ذلك الوقت 43 عاماً في انتخابات عام 1960 والتي واجه فيه خصمه الجمهوري ريتشارد نيكسون، وقد ربح جون كينيدي في تلك الانتخابات بفارق ضئيل.
تجدر الإشارة هنا إلى أن جون كينيدي هو الرئيس الأمريكي الكاثوليJohn F
وهو أصغر رئيس أمريكي منتخب.
لقد تبوأ الرئيس جون كيندي سدة الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية في فترة رهيبة وحرجة من الصراع في الحرب الباردة, وكان جون كندي صاحب مواقف قوية في مواجهة السوفيت في كافة المجالات سواء العسكرية منها (بشكل غير مباشر) او السياسية من خلال مجلس الأمن أو الإعلام أو القنوات الدبلوماسية. الأمر الذي جعله أحد أكثر رؤساء أمريكا شعبية وأحد أكثرهم أهمية. وكان من أهم الأحداث في فترة ولايته عملية اقتحام خليج الخنازير وأزمة الصواريخ الكوبية وبناء جدار برلين و الإرهاصات الأولى لحرب فيتنام وحركة الحقوق المدنية الأمريكية وسباق غزو الفضاء حيث أنه صاحب الوعد الشهير بإنزال إنسان على القمر.
====================================
ماو تسي تونغ

ماو تسي تونغ
في أقل من جيل حول ماو تسيتونغ الصين من أمة متخلفة منطرحة أرضاً بالفقر و الحرب المدنية إلى سلطة عالمية عدوانية بالقنابل الهيدروجنية و الصواريخ و ثالث أكبر جيش على الارض ، مغيراً ميزان القوى في العالم. كسيد سياسى مطلق ل 800000000 من الصينين - و هو أقرب من إله بالنسبة لهم- يعيش ماو بالكلمات التى كتبها من فترة طويلة. الأمة الأكثر ازدحاماً بالسكان . أصبحت أوسع معمل للحياة عندما فتحها ماو في 1949 . لقد أقام نظام مركزى عملاق في صورة حزباً واحداً للتحكم في كل قطاع من حياة الصينين، كل الصناعات وضعت تحت تصرف الدولة لياد توزيعها لخدمة المجتمع الثورى، لم يعد هناك اى نوع من الحريات الاعلامية مثل الصحافة ، الاذاعة و باقى الوسائل بل تحولت إلى ادوات للدعاية للنظام و المدارس و الجامعات اضحت قنوات لترويج و نشر افكار ماوو أضحى العلماء في مختلف المجالات في سباق لبناء القوة العسكرية، و كان الجيش يُستخدم لبقاء المعارضة صامتة. له خمسة من الاولاد، بنتان من زوجته الرابعة الممثلة شيانج شينج وولدلن و بنت من زيجاته السابقة، قتل ابن له في حرب كوريا، و الاخر مترجم روسى في بكين. نشأته ولد ماو في 26 ديسمبر 1893 في مقاطعة هيوفن من اب فلاح وعندما كان في الثامنة عشرة من عمره قامت اثورة ضد النظام الملكى الفاسد الذى يحكم البلاد من القرن 17 و بعد شهور من قيامها انتهت الملكية و اعلنت الجمهورية، و فشل النظام الثوري في إنشاء حكومة مستقرة فكانت قاعدة لحرب أهلية مسببة الفوضى و ظلت الصين كذلك حتى 1949
اراد ماو ان يصبح استاذاً فدخل جامعة بكين في 1918 و هناك اعتنق الشيوعية كونه يسارياً في أفكاره و في 1920 كان واضحاً انه ماركسى متعصب كعشرات الصينين و في يونيو 1921أصبح واحداً من الاثنى عشر الذين اسسوا الحزب الشيوعى في شنغهاى .و ترقى فيه ببطء فكان زعيمه في 1937.
== فلسفته == في البداية اعتقد ماو تسيتونغ ان انصار الحزب يجب ان يكونوا العمال في المدن ، متفقاً مع كارل ماركس وفى 1925 تغير تفكيره بعد أن تغيرت ظروف الصين،و اعتمد ماو على الفلاحين،موجهاً كل تركيزه إلى التنمية الزراعية.عمل ماو على تطوير مفهوم جديد للشيوعية سُمّي "بالماوية" وكان مزيج من شيوعية لينين وماركس. وعمل على التحالف مع الإتحاد السوفييتي ومن ثمّة الخروج إلى الجموع الصينية بالثورة الثقافية
===================================
احمد سوكارنو

أحمد سوكارنو (6 يونيو 1901 - 21 يونيو 1970) كان أول رئيس لأندونيسيا. ساهم في حصول بلده على الإستقلال عن هولندا وكان رئيسا للبلاد بين العامين 1945 و 1967، مترأسا البلاد في فترات رئاسية متداخلة في فترة الإستقلال العاصفة. تم إزاحته بالقوة من قبل أحد جنرالاته وهو سوهارتو والذي أصبح رئيسا للبلاد بشكل رسمي في مارس 1967.
في 1945 صاغ سوكارنو عقيدة پانچاسيلا إندونسيا (بالبهاسا: Pancasila Indonesia) كعقيدة للدولة الحديثة يجمع الإندونسيين على مختلف مشاربهم. وتتألف من خمس مبادئ. وهو رجل عظيم
====================================
ميخائيل سيرغيفيتش غرباتشوف

(بالروسية: Михаи́л Серге́евич Горбачёв) (ولد 2 مارس 1931)،شغل منصب رئيس الدولة في الإتحاد السوفييتي السابق بين عامي 1988 و 1991 ورئيس الحزب الشيوعي السوفيتي بين عامي 1985 و 1991 . كان يدعو إلى اعادة البناء او البروسترويكا و هي سياسة اصلاح اقتصادي جذري في الاتحاد السوفييتي يهدف للتطوير ليصبح الاتحاد السوفييتي قادرا على العمل بكفاءة و ليس فقط تشغيل الجموع ، أدت جهوده إلى انهاء الحرب الباردة ، ولكنها ادت ايضا وبشكل غير مقصود إلى انهاء سيطرة الحزب الشيوعي السوفيتي و انهيار الاتحاد السوفييتي.
======================================
جونسون

ليندون بينيس جونسون (27 اغسطس 1908 - 22 يناير 1973). الرئيس السادس و الثلاثين للولايات المتحدة (1963 - 1969 ) بعد عمله لفترة طويلة بالكونغرس الأمريكى اصبح نائب الرئيس رقم 37 و نجح في تولى الرئاسة بعد اغتيال جون اف كيندي و كان من أهم قادة الحزب الديموقراطى و المسئول عن تصميم المجتمع العظيم و ذلك بإصداره تشريعات ليبرالية من ضمنها قانون الحقوق المدنية و ميديكير ( الرعاية الصحية لكبار السن ) و ميديكيد ( الرعاية الصحية للفقراء ) و المعاونة على التعليم و الحرب على الفقر و في نفس الوقت زاد من التدخل الامريكى في حرب فييتنام من 16000 جندى امريكى عام 1963 إلى 550000 جندى في اوائل عام 1968.
تم انتخابه كرئيس عام 1964 بإكتساح و لكن تدهورت شعبيته بعد عام 1966 و انهارت فرصه في الانتخابات نتيجة اضطرابات في حزبه و اضطر للإنسحاب من سباق الإنتخابات و ذلك عام 1968 ركز على صنع السلام. و كان معروفاً بشخصيته الإستبدادية و لوي ذراع الشخصيات السياسية القوية.
===============================
نيكسون


ريتشارد ميلهوس نيكسون (9 يناير
ريتشارد ميلهوس نيكسون (9 يناير 1913 - 22 أبريل 1994). رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابع والثلاثين (1969–1974) ونائب الرئيس الأمريكي السادس والثلاثين (1953–1961). اضطر للتنحي في بداية فترة رئاسته الثانية بسبب فضيحة ووترغيت تحت وطأة تهديد الكونغرس بإدانته. كان زعيما للتيار العالمي (المضاد للتيار الإنغلاقي) داخل الحزب الجمهوري.


أعماله:
جمال عبد الناصر


(15 يناير 1918 - 28 سبتمبر 1970). هو ثاني رؤساء مصر بعد محمد نجيب. تولى السلطة من العام 1954 حتى وفاته العام 1970. و هو قائد ثورة 23 يوليو 1952، ومن أهم نتائج الثورة هي خلع الملك فاروق عن الحكم، و بدء عهد جديد من التمدن في مصر والاهتمام بالقومية العربية والتي تضمنت فترة قصيرة من الوحدة بين مصر وسوريا ما بين عامي 1958 و 1962، و التي عرفت باسم الجمهورية العربية المتحدة. كما أن عبد الناصر شجع عدد من الثورات في أقطار الوطن العربي وعدد من الدول الأخرى فى آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. و لقد كان لعبد الناصر دور قيادي و أساسي في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية في سنة 1964 و حركة عدم الانحياز الدولية.
يعتبر عبد الناصر زعيم الأمة و من أهم الشخصيات السياسية في العالم العربي و في العالم النامي للقرن العشرين والتي أثرت تأثيرا كبيرا في المسار السياسي العالمي. عرف عن عبد الناصر قوميته وانتماؤه للوطن العربي. و أصبحت أفكاره مذهبا سياسيا سمى تيمنا باسمه وهو "المذهب الناصري" والذي أكتسب الكثير من المؤيدين في الوطن العربي خلال فترة الخمسينيات والستينيات. و بالرغم من أن صورة جمال عبد الناصر كقائد اهتزت إبان نكسة 67 إلا أنه مازال يحظى بشعبية وتأييد بين كثير من مؤيديه، و الذين يعتبرونه "رمزا للكرامة والحرية العربية ضد استبداد الاستعمار و طغيان الاحتلال". توفي العام 1970، وكانت جنازته جنازة ضخمة جدا خرجت فيها أغلب الجنسيات العربية حزنا على رحيله.
==================================
هاري ترومان





هاري ترومان ( 8 مايو 1884 - 31 ديسمبر 1972 ) هو الرئيس الأمريكي الثالث والثلاثون (خلف الرئيس فرانكلين روزفلت) ( 1945- 1953 ). الذي أمر بإلقاء القنبلتين الذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين خلال الحرب العالمية الثانية.
القنبلة الأولى المسماة بالولد الصغير التي ألقيت في 6 أغسطس 1945 ، على مدينة هيروشيما، أما القنبلة الثانية المسماة بالولد السمين التي ألقيت في 9 أغسطس 1945 على مدينة ناغازاكي الأمر الذي أدى إلى مقتل أكثر من 200,000 مائتي ألف قتيل في كلتا المدينتين، وإنهاء الحرب العالمية الثانية.
توفي ترومان مساء 31 ديسمبر في زيارة له إلى روسيا
================================
فيدال كاسترو


فيدل أليهاندرو كاسترو (13 أغسطس 1927 - )، رئيس كوبا منذ العام 1959م عندما أطاح بحكومة فولغينسيو باتيستا بثورة عسكرية ليصبح رئيس الوزراء إلى عام 2008م عند اعلانه عدم ترشحه لولاية جديدة و انتخاب أخيه راؤول كاسترو مكانه. وكان كاسترو قد أصبح في 1965م أمين الحزب الشيوعي في كوبا وقاد تحويل البلاد إلى النظام الشيوعي ونظام حكم الحزب الوحيد. وأصبح في 1976م رئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء. وكان أعلى قائد عسكري. بعد جراحة معوية في 31 يوليو 2006م سلم مهامه لأخيه الصغير ونائب الرئيس الأول راؤول كاسترو. في 19 فبراير 2008م وقبل 5 أيام من انتهاء مدة الحكم أعلن أنه لن يرغب في مدة جديدة كرئيس أو رئيس أركان.
===========================
تشي غيفارا


إرنستو جيفارا دِ لا سيرنا ◄ استمع (مساعدة·معلومات) - ينطق گِڤارا، (بالجيم المصرية غير المعطشة) . يلقب بـ"ثشي جيفارا"، أو بـ"التشي"، أو "تشي" 14 مايو 1928 - 9 أكتوبر 1967 - ثوري كوبي أرجينتيني المولد، كان رفيق فيدل كاسترو. يعتبر شخصية ثورية فذّة في نظر الكثيرين.
درس الطب في جامعة بيونس آيرس وتخرج عام 1953، وكان مصاباً بالربو فلم يلتحق بالخدمة العسكرية. قام بجولة حول أمريكا الجنوبية مع أحد أصدقائه على متن دراجة نارية وهو في السنة الأخيرة من الطب وكونت نلك الرحلة شخصيته وإحساسه بوحدة أميركا الجنوبية و بالظلم الكبير الواقع من الإمبرياليين على المزارع الأمريكي البسيط. توجه بعدها إلى غواتيمالا ، حيث كان رئيسها يقود حكومة يسارية شعبية ، كانت من خلال تعديلات -وعلى وجه الخصوص تعديلات في شؤون الأرض والزراعة- تتجه نحو ثورية إشتراكية. وكانت الإطاحة بالحكومة الغواتيمالية عام 1954 بانقلاب عسكري مدعوم من قبل وكالة المخابرات المركزية.
في عام 1955 قابل جيفارا المناضلة اليسارية "هيلدا أكوستا" من "بيرو" في منفاها في جواتيمالا، فتزوجها وأنجب منها طفلته الأولى، وهيلدا هي التي جعلته يقرأ للمرة الأولى بعض الكلاسيكيات الماركسية، إضافة إلى لينين و تروتسكي و ماو تسي تونغ ماو.
سافر جيفارا للمكسيك بعد أن حذرته السفارة الأرجنتينية من أنه مطلوب من قبل المخابرات المركزية ، والتقى هناك راؤول كاسترو المنفي مع أصدقائه الذين كانوا يجهزون للثورة وينتظرون خروج فيدل كاسترو من سجنه في كوبا. ما إن خرج فيديل كاسترو من سجنه حتى قرر جيفارا الانضمام للثورة الكوبية، وقد رأى فيدل كاسترو أنهم في أمس الحاجة إليه كطبيب.
==================================
جوزيف فيساريونوفيتش ستالين

(بالروسية: Иосиф Виссарионович Сталин) (الكنية الأصلية: دجيوغاشفيلي) 18 ديسمبر 1878 - 5 مارس 1953. القائد الثاني للاتحاد السوفييتي.ويعتبر المؤسس الحقيقي للاتحاد السوفيتي عرف بحكمته وقوته ففي فترة توليه السلطة، قام بقمع وتصفية خصومه السياسيين بل وشمل القمع والتصفية كل من كانت تحوم حوله الشكوك. إلا أنه قام بنقل الاتحاد السوفييتي من مجتمع فلاحي إلى مجتمع صناعي مما مكن الاتحاد السوفييتي من الانتصار على دول المحور في الحرب العالمية الثانية و الصعود إلى مرتبة القوة العظمى.
===========================
  • أبناؤه:
  • فرانكا تشرتشل (1911_1999)
  • جورج تشرتشل (1914_1977)
  • أنطون تشرتشل (1918_2004)
  • روزالين تشرتشل (1922_1999)


يعتبره العرب شخصية مجروة سارقة لاستقلال البالد
============================================
رونالد ويلسون ريغان


رونالد ويلسون ريغان
, انجليزي: Ronald Wilson Reagan, (ولد في 6 فبراير، 1911 - توفي في 5 يونيو 2004). كان الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الامريكية (1981 - 1989) والرئيس الثالث والثلاثين لولاية كاليفورنيا. كان ايضا ممثلا قبل ان يدخل في حياته السياسية. بدأ نشاطه السياسي في بداية الخمسينيات, وكان ممثلاً سينمائياً ثانوياً فاشلاً, شارك في الحملة المكارثية ضد الشيوعية وتحول إلى مخبر داخل مدينة السينما وتسبب باعتقال وسجن واعتزال كبار الفنانين والمخرجين والكتاب الليبراليين في هوليوود.

عندما توفي كان أكبر رئيس أمريكي يعمر حيث بلغ عمره 93 سنة و 119 يوما بالاضافة إلى انه كان الاكبر حين انتخابه فقد كان عمره حينها 69 سنة و349 يوما.و كان مصابا بالزهايمر عند وفاته

سياسته الخارجية

وضع استراتيجية منذ اليوم الأول لتوليه السلطة عام 1980 حين اعلن ان على اميركا ان تستعيد معظم المواقع التي خسرتها في العالم جراء سياسة جيمي كارتر ابان الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي وبالفعل برزت انياب اميركا كلها في عهد ريغن حتى نهاية ولايته الثانية عام 1988 فنجح باستعادة بنما وقناتها و نيكارغوا و تشيلي وفي افريقيا استعادت اميركا اثيوبيا من منغيستو هيلا ميريام الماركسي و انغولا من سامورا ميشيل المدعوم من كاسترو والسوفيات وحاول استعادة ايران من خلال الايعاز والدعم لصدام حسين بشن الحرب الشهيرة على طهران واستمرت ثماني سنوات وحاول ريغن التخلص من القذافي فقصف بيته عام 1986 محاولا قتله لاستعادة ليبيا ونفطها كذلك اوعز إلى اسرائيل عام 1982 باجتياح لبنان للقضاء على القوة العسكرية الفلسطينية ، وضع في سلم اولوياته وبرامجه محاربة الاتحاد السوفييتي ومعاداة الشيوعية وتفكيك حلف وارسو وذلك بالتعاون مع دول أوروبية والكنيس .فحقق ريغن معظم ما وعد به الأميركيين والحلفاء بشأن سياسته الخارجية

2 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقكم يشجعنا ورايكم يهمنا

شارك

Twitter Delicious Facebook Favorites